الأحد، 27 يونيو، 2010

ايهما انت!!؟؟



يحكى ان ناسكان كانا يسيران بمحاذاة نهر سريع الجريان ، فقابلتهما امرأة فاتنة شديدة الجمال تسألهما المساعدة في عبور النهر .فعبور النهر صعب لطبيعة الارض الصخرية وسرعة جريان النهر. فأعرض عنها الاول ،اما الثاني فقد حملها عابرا بها النهر ثم عاد لرفيقه الذي عاتبه بحدة :"الآ تخشى على نفسك من هذه المرأة ، بل ونجست نفسك بلمسها ". فأجابه " ان كنت انا قد حملتها لأساعدها فبأي حق حملتها انت في رأسك حتى الآن؟".
وقس على ذلك والحدق يفهم.

والصورة مسروقة من هنا

يونس وعزيزة



حسب الاحداث اواللي انا اعرفه ان ابو زيد الهلالي اخد ولاد اخواته ومنهم يونس على تونس وهناك هيقابلوا الزناتي خليفة وبنته عزيزة والله يسهله بقى
استمتعوا بيها من التراكات القليلة النضيفة في السيرة
لقيتها في سي دي غربي طبعا
عشان البشوات هنا بيقرفوا

ودول الكلمتين المكتوبين عن التراك



ولو حد عايز السي دي كله يبعتلي


الأربعاء، 23 يونيو، 2010

مختارات عنصرية من قراء اليوم السابع

ما قالته صحيح ولا يوجد فتنة فى كلامها إنما رأى الدين الاسلامى من ولاية غير المسلم على دولة إسلامية والاسلام بها يمثل 95% من السكان....ayman
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما شاء الله . هل سيصبح الاسلام متهض في بلاد المسلمين ؟ .... عبود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع انى اختلف مع الدكتورة فى بعض الاشياء . ولكن الكلام اللى قالتة صح وعيب على هذا المحامى انه مايعرفش ثوابت الاسلام . علماً بأن النصارى يرفضوا أى تغيير فى ثوابتش عقائدهم.
وهل يصح ان نعصى الخالق كى نرضى المخلوق. ....... المهاجر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ان شاء الله هتحصل المعجزة ويصرف معاك ربنا وتشوفي دين الكفار هيعمل اية معاك . وهتندمي كثيرا علي هذا الكلام وهناك للاسف دود لايموت ونار لاتنطفي وربنا يصرف معاك سريعا . وعلي فكرة الكفار اللي انت بتقولي عليهم هم دين الحق ومش عايزين اي حاجة غير الابدية . ................. مسيحي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن الاقباط بلدنا وارضنا مصر وارض اجدادنا الفراعنه العظماء ومجموعه من البدو جاءوا من الجزيرة العربية ويتحكمون فينا اليست هذه ماساه ارجوكم ان تكونوا صرحاء مع انفسكم لو احد جاء واحتل بلدك ودمر حضارتك مثلما فعلوا العرب في مصر ماذا تفعلون
نحن الاقباط نشعر بالاشمئزاز والقرف غرباء في اوطاننا يتجكم فينا قتله الله يسامح اجدادي الاقباط الذين لم يقاموا هؤلاء العرب الارهابيين عندما دخلوا مصر ........ فيلمون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انا مش بحب الستات اللى بتتكلم فى الدين
بس اللى انتى قلتيه كلام صح مية فى المية
بسم الله الرحمن الرحيم

ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
صدق الله العظيم

ربنا ينصرك ........... waleed handasa
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الله يرحم الرومان اللى كانوا ذلنكم و جاء الاسلام و خلصكوا من هذا الذل فلازم تعترف ان مصر اسلامية رغم انفك وانف الخاقدين هى ناقصاكوا ............... غادة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الله الحقيقى لا يحتاج الى سيف وقتل لنشر دينه ............... كيرلس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أقرأ التاريخ جيدا ثم تكلم ........... كتير جدا
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله على نعمة (الدين) ........... كتير قوي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ان الدين عند الله الاسلام ............. كتير برضه
ـــــــــــــــــــــــــــــ
( ليس باحد غيرة الخلاص . لانه ليس اسم اخر تحت السماء قد اعطيا بين الناس به ينبغى ان نخلص)هو عيسى ابن مريم
..... مسيحي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هو المحامى المحترم الظاهر انه نسى ان احنا دوله اسلاميه ونسى قواعد الدين الاسلامى
يا ريت لو ترجع لكلام ربنا يا جناب المحامى المحترم ....... مسلمة
ــــــــــــــــــــــــــــــ

مبدئيا ان كان الدين بيعمل كده في الناس قلته احسن



وواضح من الكلام ان كل واحد بيتكلم في حتة شكل



وفي ناس غريبة مقتنعة ان النصارى عارفين ان الاسلام دين الحق وبيبكابروا ... ناصح قوي


ولعلمكم كل حاجة حلوة في مصر مصدرها هو التنوع بين الثقافات والاديان
التنوع ده بيخلق افكار جديدة وثقافات مشتركة
بدليل ان دول العالم بتفتح باب الهجرة (بس مش اي حد برضه)


واللي عنده اي اتهام للبابا او اي اسقف او كاهن يطلع على النائب العام.


والدولة الاسلامية انتهت مع استقلال مصر عن بريطانيا وانتفاء الدولة العثمانية وانتهاء الخلافة الاسلامية على يد اتاتورك واعلان دستور 1923

ومنه لله بقى اللي حط ام الخزوق اللي اسمه المادة الثانية ده في الدستور


واشمعنى انا اللي ابقى كافر مش جايز انت اللي تطلع كافر


وفكروا زي الكبار وبلاش لعب عيال
دلوقتي البلد اتقسمت على اللي فيها
كل واحد ليه حق قد التاني
هنتعارك على شكليات
ونقطع في بعض
وتضيع البلد ؟؟؟!!!!
اهو ده بقى اللي حرام


السبت، 19 يونيو، 2010

فيروز ومصر

"عندما أسمع فيروز أشعر في لحظات بالنغمة التي تغنّي بها. إنها أقدر المطربات في تأدية الاغاني القصيرة، لأنها تطربك في أقصر وقت. تخرج من الاغنية وكأنك استمعت اليها في ساعات والسبب هو انها أول ما غنّت على آلات ثابتة سليمة كالبيانو الذي هو عند الرحابنة لاثراء اللحن دون أن تلمحه او تتعرف اليه".
ورد هذا في كتاب اوراق خاصة جدا لمحمد عبد الوهاب عندما تطرق لفيروز أثناء حديثه.



كما وصفتها ام كلثوم بالصوت الفريد.



والحقيقة ان ظهور فيروز والاخوين رحباني في لبنان بهذه القوة وتزايد شعبيتهم في مصر خصوصا مثير للدهشة بعض الشيء في ذلك الوقت ، فقد كانت لمصر سطوة وسيطرة كبرى في مجال الفن وكان من الغريب ان يظهر هذا النجاح الكبير بعيدا عن مصر .
لكنه كان هدف الرحابنة في ذلك الوقت فن لبناني خالص وكان شيئا شديد الصعوبة حتى ان عبد الناصر قال "من الصدف الغريبة أن تكون فيروز غير مصرية".
فالقاهرة كانت لها جاذبية خاصة ، والطريق الاسهل لبلوغ النجومية ، فمصر كانت في أوج حيويتها.



في السينما تعاونت فيروز مع يوسف شاهين عام 1965 في فيلم بياع الخواتم ، وسعد شاهين كثيرا بالعمل مع فيروز ووصفها بالممثلة البارعة وتمنى تقديم أفلام اخرى لكنه لم يحدث للتدخل الكبير لعاصي الرحباني في عمله .
وقدمت بعد ذلك فيلمين من اخراج هنري بركات هما سفر برلك ، بنت الحارس.

وكان لقاء السحاب بين فيروز والاستاذ محمد عبد الوهاب ، في البداية غنت له "ياجارة الوادي ، وخايف أقول اللي في قلبي ".
ويلاحظ انها متمسكة باللهجة اللبنانية حتى في الأغاني المصرية ، فكانت تعطش الجيم في "يا جارة الوادي" ، وفي "خايف اقول اللي في قلبي " يلاحظ قولها " بهوايا " أو "بمنامي" وليس كاللهجة المصرية " في هوايا " أو "في منامي".



وتعاونا بعد ذلك في "سهار بعد سهار " و "سكن الليل" حتى ضاق عبد الوهاب هو الآخر بتدخلات عاصي وأنقطع التعاون برغم النجاح الكبير الذي حققه ذلك التعاون .

وحتى عندما غنت لسيد درويش الأغنية الفلاحي الشهيرة "طلعت يامحلا نورها" فكانت تعطش الجيم في "لبن الجاموسة" بلهجة لبنانية خالصة لكي لا يغيب عن المستمع كونها لبنانية.
وتعطيش الجيم في الريف أو الصعيد لا تنطق (j) ولكن تنطق (dj) مثل نطق (y) في بعض اللهجات الاسبانية.
والجدير بالذكر لم تعطش الجيم في "أهو دا اللي صار".

والحقيقة كان عاصي خائفا من تمصير فيروز ، ما كان سيعتبر انهيار للتجربة الرحبانية اللبنانية ، فكان يخاف عليها من الاقتراب من وهج الضياء المصري الجاذب لجميع المواهب على اختلافها.



فكانت في معظم أغانيها تذكر المستمع بذكاء انها لبنانية وستظل.

أعترف انني لا أستطيع احيانا التخلص من بعض رواسب الشوفينية لدي ، ولكن تنهار تلك الشوفينية فورا أمام فيروز ، احترمها وكل الرحابنة جدا عاصيهم ومنصورهم وزيادهم ، أعتبرهم مثلي لكنهم ولدوا في غير بلدي ، أحترم قرارهم وحبهم الوحشي لوطنهم.
وأستمتع أيضا .



الخميس، 10 يونيو، 2010

العجوز الحسناء

كنت أمشي في احد شوارع الاسكندرية .
فأنا من الطبقة التي تمشي على قدميها.
حتى رأيتها...
هي امرأة.
تأتي في المقابل.
عجوز فقد احنى الزمن ظهرها.
تستند على عكاز وتسير في صباح رائق.
ترتدي بلوزة برتقالية.
تضع احمر شفاه .
ويلاحظ حمرة على خديها المتجعدين.
فوق رأسها تاج من الشعر الابيض الناصع.
اثنان من السفلاء يتضاحكان بسخرية .
وسط تجاهلها .
ها هي تقترب.
ارى سعادة على وجهها.
تخيلتها في شبابها .
لابد انها كانت ساحرة .
اقتربت منها .
تباطئت انا ايضا .
لعلها ترمقني بنظرة باسمة .
او تسألني المساعدة في عبور الشارع.
او النزول عن الرصيف العالي.
اتعجب كيف صعدته.
او بالاحرى تسلقته.
لكنها مضت في طريقها .
وكان علي ان امضي انا ايضا.
خارجا عن ايقاعها البطئ .
واكتشفت برغم ايقاعي السريع.
اصنع نشازا في حياتي.
وهي بإيقاعها البطئ .
تعزف اجمل لحن مفعم بحب الحياة.

الثلاثاء، 8 يونيو، 2010

المقامات الشرقية

للموسيقيين فقط ... اسمع وادعيلي
وعلى رأي الست فيروز " أنا فزعانة بجد ..... سمعني موسيقى"